منتدى كلية علوم الحاسبات & الرياضيات

اهلا وسهلا بكم في منتدى كلية علوم الحاسبات والرياضيات - جامعة الكوفة .



 
موقع كلية علوم الحاسبات والرياضياتالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البحث والتطوير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AL Saahir
تقدير العضو (ممتاز)
تقدير العضو (ممتاز)
avatar

ذكر
الابراج : العذراء
عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
العمر : 28
الموقع : النجف/حي العدالة
العمل/الترفيه : طالب وعايف دروسي
المزاج : متقلب

مُساهمةموضوع: البحث والتطوير   الجمعة أبريل 09, 2010 10:01 pm

يجري البحث والتطوير في اسرائيل بدرجة رئيسية في سبع جامعات، وفي عشرات من معاهد الأبحاث الحكومية والعامة وفي إطار مئات من الشركات المدنية والعسكرية. كذلك تجري أبحاث هامة في عدد من المراكز الطبية؛ وتقوم بعض الشركات العامة بأبحاث في مجالات متباينة مثل الإتصالات البعيدة، توليد الكهرباء والطاقة، وإدارة مصادر المياه.

وتشكل المؤسسات الحكومية والعامة أهم مصدر لتمويل مشاريع البحث والتطوير حيث توفر الدعم المالي لما يزيد عن 50% من أنشطة البحث والتطوير في البلاد. وتكرّس حصة الأسد من المبالغ المخصصة للبحث والتطوير في القطاع المدني للصناعة والزراعة. وتشكل هذه المبالغ – بالمقارنة إلى دول أخرى – جزءاً كبيراً من مجموع مخصصات البحث والتطوير. ويتم تخصيص أكثر من 40% من هذه المبالغ لتنمية المعرفة عن طريق صناديق خاصة بالأبحاث على المستوى القومي أو في إطار تعاون مع دول أخرى أو بواسطة صناديق حكومية للأبحاث، إلى جانب الصناديق الجامعية العامة التي تشكل لجنة التخطيط والميزانية التابعة لمجلس التعليم العالي مصدر إعتماداتها. أما بقية المبالغ فهي تكرّس للأبحاث في مجالات الصحة والرفاه الإجتماعي.
وتجرى أكثر من 80 % بالمئة من الأبحاث الإسرائيلية والمشاريع لتأهيل الباحثين في إطار الجامعات. وتعتبر مؤسسة إسرائيل للعلم , وهي مؤسسة مستقلة من الناحية القضائية مصدرًا رئيسيًا لتمويل الأبحاث على أساس التنافس بين الجامعات. ويمنح حوالي 1000 باحث هبات من مؤسسة إسرائيل للعلم, بالاضافة الى تمويل من الجامعات. وتقوم مؤسسة إسرائيل للعلم كذلك بتمويل مشاريع خاصة مثل مشاريع لمجلس اوروبا للأبحاث النووية وتحسين الأبحاث الطبية عن طريق منح سلسلة هبات للأطباء الباحثين.
يقوم منتدى" تيليم " بتمويل وتنسيق مشاريع بحث كبيرة الحجم ليست هناك اي جهة تستطيع التعامل معها . وهذا المنتدى هو تطوعي يتألف من كبار العلماء في وزارة الصناعة والتجارة ووزارة العلوم والتكنولوجيا , ورئيس الاكدايمية الإسرائيلية بالاضافة الى ممثلين عن مجلس التعليم العالي ووزارة المالية. وكان منتدى "تيليم" صاحب المبادرة لدخول اسرائيل الى برنامج الإطار للإتحاد الأوروبي ومصدرًا لتمويل هذه المبادرة أحيانًا. كما يقف هذا المنتدى وراء عضوية إسرائيل في المنشأة الأوروبية سنخروتون للأبحاث في مجال الإشعاع (esrf) وكذلك وراء مبادرة الإنترنت الإسرائيلية الأخيرة. ويدرس المنتدى حاليا مشروعًا في مجال النانو تكنولوجيا (التقنية الصغوية).
ويمكن إعتبار العدد الكبير من براءات الاختراع التي تم تطويرها في الجامعات مقياسًا لفعالية العلاقة بين الجامعات والصناعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
البحث والتطوير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية علوم الحاسبات & الرياضيات :: منتدى عالم الكومبيوتر والتكنلوجيا :: قسم التكنلوجيا الحديثة والمعلومات-
انتقل الى: